فيديو

خلال خمسة أشهر من عملها في الخدمة المنزلية، تعرّضت تينا لشتّى أنواع العنف الجسدي والنفسي، من احتجاز وتحقير وإهانات وصراخ وضرب.

قصة رونة (اسم مستعار) - 14 سنة. لجأت رونة وعائلتها الى لبنان منذ حوالي ثماني سنوات، ولم تحظ على فرصة إكمال تعليمها في البداية.

 

"كفى أعطتنا الكثير من القوّة. رمّمت معنا ما تهدّم، عالجت الدمار وعملت على بنائنا داخلياً من جديد". هذا ما قالته سيّدة من أصل 1107 سيّدة أخرى لجأت الى مركزي الدعم في كفى في بيروت والبقاع في العام 2018. 

"التزاماتك تجاه هالجهة الدينية ما خصن بحقوقك كمواطن. لأن هني حقوق تانيين، مفصولين". شذى وطوني تزوجوا عام 2013 وكانت المرة الأولى يللي بتنعقد فيها زواجات مدنية بلبنان. 

الزواج المدني ما بيعني التخلّي عن الدين، الإيمان موضوع روحاني وشخصي. المطلوب قانون يساوي بالحقوق والواجبات ويعاملك كإنسان شو ما كان دينك. قصّة فاطمة وجان يللي تزوجوا مدني بلبنان بالـ 2013 وكانت المرة الأولى يللي بتنعقد فيها زواجات مدنية بلبنان.

على أمل أنو السنة الجديدة تحمل معها حماية أكتر ومساواة أكتر للنساء.
كل سنة والأمان ببيوتنا وبرّات بيوتنا.

ما هي أبرز التعديلات على قانون "حماية النساء وسائر أفراد الأسرة من العنف الأسري" رقم 293/2014؟

إن هذا القانون النموذجي لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات في الدول العربية، ثمرة عمل مشترك على مدى عامين مع منظمات وجمعيات نسوية وحقوقية ومدافعات ومدافعين عن حقوق الإنسان من 14 دولة عربية، بعد أن تبيّن أن التشريعات في العديد من الدول العربية تجاهلت العنف القائم على أساس النوع ا