دراسات

"كفى أعطتنا الكثير من القوّة. رمّمت معنا ما تهدّم، عالجت الدمار وعملت على بنائنا داخلياً من جديد". هذا ما قالته سيّدة من أصل 1107 سيّدة أخرى لجأت الى مركزي الدعم في كفى في بيروت والبقاع في العام 2018. 

تهدف هذه الدراسة التي أعدّتها المحامية ماري روز زلزل إلى تقييم فعالية القانون 293/2014 المتعلّق بالعنف الأسري وقدرته على حماية النساء ضحايا العنف الأسري.

ما نسبة اللبنانيين/ات الذين/اللواتي يعرفون/ات ضحايا عنف أسري؟ هل يثقون/ن بالشرطة، وبالمحاكم الدينية والمدنية؟ كيف يتصرّفون/ن في حال شهدوا/ن على حالات عنف أسري؟ إلى أي مدى دور الإعلام بارز ومهم؟ 

يتناول هذا الكتيّب الخلاصات التي وصلنا إليها نتيجة النقاشات وتبادل الآراء مع غالبية القضاة الذين/اللواتي أصدروا/ن قرارات الحماية، خلال العام 2014، بهدف توضيح الأسباب الموجبة لهذا القانون والعمل على تفعيل مضمونه من قبل الجسم القانوني.

يهدف هذا البحث إلى فهم الوضع الحالي للملاحقات الجزائية للدعارة، وتالياً إلى فهم كيفيّة تطبيق القوانين المتّصلة بها من قبل سلطات الملاحقة والحكم. 

إنّ الدراسة التي بين أيدينا هي عبارة عن محاولة أولى لاستكشاف وفهم أفضل لناحية الطلب على شراء الجنس في لبنان حيث لا تتوفّر دراسات وافية تتناول هذا المكوّن الحرج لصناعة الدعارة فيه. 

يتناول هذا التقرير الآليّات والممارسات المتعلّقة باستقدام عاملات المنازل المهاجرات من نيبال وبنغلادش إلى لبنان، ويلقي الضوء على ظروف العمل والمعيشة لهؤلاء العاملات. 

تسعى هذه الوثيقة إلى تزويد صنّاع القرار والمدافعين عن حقوق الإنسان وكافة الجهات المعنية بإطار لتنفيذ مقاربة تستند إلى مبادىء حقوق الإنسان في مجال استقدام عاملات المنازل المهاجرات وتوظيفهنّ.

موضوع الدراسة هو مراجعة الشكاوى المرفوعة من قبل نساء أمام النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان خلال عام 2009 بموضوع العنف الأسري.

أعدت هذا التقرير مجموعة من الباحثين/ات القانونيين/ات والاجتماعيين/ات في سورية. تحاول هذه الدراسة رصد الفجوة القائمة بين الدستور السوري واتفاقية "سيداو " مـن جهـة، وبـين قـانون العقوبـات والاتفاقية من جهة أخرى.

إن تطبيق السيداو بروحيتها في المحاكم يساهم بوضع الدولة أمام التزاماتها بتعديل أو إلغاء التشريعات المميزة ضد النساء، وتكريس المساواة الجندرية بين المرأة والرجل في السياسة التشريعية بشكلٍ عام.

اهتمت منظمة الأمم المتحدة بأوضاع النساء بعدما لاحظت تـدهور المشكلات التي تواجهها في مختلف بلدان العالم. فدعت إلى المبادرة لإجراء دراسات حول ما تتعرّض له المرأة مـن انتهاكات تحد من مساهماتها الإيجابية لصالح الأسرة والمجتمع المنتمية إليه.

قلّما يتم تناول موضوع الإساءة الجنسية تجاه للطفل في العالم العربي. هذه الدراسة هي الأولى في لبنان لاستكشاف وتسليط الضوء على هذه الآفة، عقب رصد عدد من ضحايا الإساءة الجنسية للطفل عند نهاية حرب تموز 2006.

تتناول هذه الدراسة التي أعدّتها عزّه شرارة بيضون، قتل النساء في مجتمعنا اللبناني في دائرة القرابة، (العائلة النواتية/ العائلة الممتدة)، وفي دائرة الشراكة. وتقوم بقراءة تحليلية  لوثائق المحاكمات لقتلة نساء في المحاكم التمييزية.

لقد شهدت السنوات الأخيرة ارتفاعاً في عدد عاملي المنازل الأجانب فـي لبنان، إذ تفـيد التقديرات الرسمية عن وجود 200000 عامل فـي البلد، غالبيتهم العظمى من الإناث.

تنضمّ هذه الدراسة التي أعدّتهاعزّه شرارة بيضون إلى قافلة الأدبيات التي حاولت دراسة اشكالية العنف ضد المرأة في مجتمعنا اللبناني، وانّما بمقاربة ريادية تحاول من خلالها أن تطل على الأنماط المجتمعية المختلفة لمواجهة العنف من البحث إلى التبليغ والتنظيم...