دراسات

#اعتكاف_القضاة_يعرقل_حماية_النساء

 

يهدف هذا الدليل التوجيهي إلى المساهمة في النقاشات الجارية حول كيفية دعم المجتمعات وبناء بيئات أكثر أمًنا وحماية للنساء والأطفال.

"سياسة حماية الطفل في الإعلام؛ المبادئ الأخلاقية لضمان مصالح الأطفال الُفضلى" هي مشروع مشترك بين منظمة كفى عنف واستغلال ومنظمة اليونيسف في لبنان.

تسلّط هذه الدراسة الضوء على المخاطر والتحديّات التي تواجه النساء اللبنانيّات والسوريّات المنخرطات في مجال الدعارة في لبنان، ومن بينهنّ النساء اللّواتي وقعن ضحايا للاتجار بهدف الاستغلال الجنسي.

حصلت كفى على 380 قرار حماية من أصل 391 قرار صادر عن قضاة الأمور المستعجلة في خلال العامين 2018 و2019 وقامت بقراءة تحليليّة لهذه القرارت.

بالرغم من غيابه المدوي، حضر موضوع القانون المدني للأحوال الشخصية كفراغ قانوني يجب ملؤه، كما حضر في كل مفاصل الحياة الوطنية والعامة، حمل عناوينها ونضالاتها، وأصبح رمزاً لتقدمية مجتمع مدني يصبو الى الحرية والعدالة والمساواة.

"كفى أعطتنا الكثير من القوّة.

تهدف هذه الدراسة التي أعدّتها المحامية ماري روز زلزل إلى تقييم فعالية القانون 293/2014 المتعلّق بالعنف الأسري وقدرته على حماية النساء ضحايا العنف الأسري.

ما نسبة اللبنانيين/ات الذين/اللواتي يعرفون/ات ضحايا عنف أسري؟ هل يثقون/ن بالشرطة، وبالمحاكم الدينية والمدنية؟ كيف يتصرّفون/ن في حال شهدوا/ن على حالات عنف أسري؟ إلى أي مدى دور الإعلام بارز ومهم؟ 

يتناول هذا الكتيّب الخلاصات التي وصلنا إليها نتيجة النقاشات وتبادل الآراء مع غالبية القضاة الذين/اللواتي أصدروا/ن قرارات الحماية، خلال العام 2014، بهدف توضيح الأسباب الموجبة لهذا القانون والعمل على تفعيل مضمونه من قبل الجسم القانوني.

يهدف هذا البحث إلى فهم الوضع الحالي للملاحقات الجزائية للدعارة، وتالياً إلى فهم كيفيّة تطبيق القوانين المتّصلة بها من قبل سلطات الملاحقة والحكم.