قوانين الأحوال الشخصية الإسلامية

هل هناك سنّ محدّدة للزواج؟
الطائفة السنيّة: 18 سنة للذكر، 18 سنة للأنثى. 
بإمكان القاضي أن يأذن بزواج القاصر/ة الذي أتمّ الـ 15 من عمره في حال موافقة ولي أمره.
الطائفة الشيعية: المعيار هو إثبات البلوغ الشرعي ويُتوقَّع بلوغ الذكر في عمر الـ15 سنة، والأنثى في عمر الـ9 سنوات.
طائفة الموحّدين الدروز: 16 سنة للذكر، 15 سنة للأنثى.
إنّما بإمكان قاضي المذهب أو شيخ العقل أن يأذن بزواج القاصر الذي أكمل عمر الـ16 سنة، والقاصرة التي أكملت الـ15 سنة بعد أن يأذن وليّاهما.

من هو المرجع الصالح للنظر في النزاع الناشئ عن عقد الزواج؟
إن المحكمة التي عُقد أمامها الزواج هي فقط من لها صلاحية النظر بأي خلاف ينشأ عنه.

لِمن يعود حقّ الولاية في الزواج؟
الطائفة السنيّة: الوليّ في الزواج هو العصب بنفسه على الترتيب (أي الذكر في العائلة، ودائماً لجهة الأب: الأب ثم الأخ ثم الجد للأب ثم العمّ) وإلّا فالقاضي عندها يكون هو الوليّ في الزواج.
الطائفة الشيعية: الوليّ في الزواج يكون الأب، الجد (أب الأب)، وإلّا الحاكم الشرعي. أما الصغير والصغيرة فزواجهما موكول للأب، وأب الأب فقط.
طائفة الموحّدين الدروز: الوليّ في الزواج هو العصب بنفسه على الترتيب (أي: الأب ثم الأخ ثم الجد ثم العمّ) وإلّا فشيخ العقل وقاضي المذهب.

هل يُسمح للفتاة الراشدة الزواج من دون موافقة الوليّ؟
الطائفة السنيّة: حتى لو أتمّت الفتاة سن الرشد لا بدّ لعقد زواجها أن يتمّ بإذن وليّها. 
حتّى لو راجعت القاضي لاستئذانه بالزواج يقوم القاضي بإخبار وليّها بذلك. إذا لم يعترض أو كان اعتراضه في غير محلّه يأذن القاضي لها بالزواج.
الطائفة الشيعية: تحتاج الفتاة الراشدة إلى إذن الوليّ الجبري (أي الأب، الجد) في الزواج، إلاّ في الحالات التالية: إذا فقدت بكارتها نتيجة زواج سابق (تُسمّى ثيب في هذه الحالة) فلا ولاية لأحد عليها.
إذا تعذّر الوصول إلى الوليّ بسبب غياب.
إذا اعترض الوليّ وكان اعتراضه بغير محلّه أو مُجحف.
طائفة الموحّدين الدروز: يجب الحصول على موافقة الوليّ حتى سن الـ21. فإذا طلبت المرأة أن تتزوج قبل بلوغها سنّ الـ21، فإنّ شيخ العقل أو قاضي المذهب يبلّغ الأمر لوليّها، فإذا لم يعترض أو كان اعتراضه في غير محلّه يأذن لها بالزواج. 

ما هي حقوق وواجبات الزوج والزوجة؟ 
عند الطوائف الإسلامية كافة، يترتّب للزوج على زوجته:

حقّ الطاعة في الأمور المباحة؛
واجب الإقامة معه في مسكن واحد؛
الذهاب معه إلى حيث يريد الإقامة، على ألا تكون قد اشترطت غير ذلك في عقد زواجها.

يترتّب للزوجة على زوجها:
استحقاق المهر؛
الإنفاق على الزوجة نفقة كافية؛
حسن المعاشرة؛
تأمين مسكن شرعي لائق لا يسكن فيه أحد من أهله أو أقاربه إلا بموافقتها.

أمّا الحقوق والواجبات المشتركة بين الزوجين فأهمّها حق الاستمتاع كلّ منهما بالآخر، وحق التوارث. 
لكن اختلاف الدين يمنع الإرث.

ما هي الشروط التي بإمكان المرأة وضعها في عقد الزواج؟
الطائفة السنيّة: بإمكان المرأة أن تشترط على الرجل:
ألا يتزوج عليها، وإن تزوّج فهي أو المرأة الثانية طالق.
ألا يخرجها من بلدها.
أن يكون لها حقّ تطليق نفسها مثل الرجل تماماً (أي أن تملك العصمة).
الطائفة الشيعية: بإمكان المرأة أن تشترط على الرجل:
ألا يخرجها من بلدها أو يُسكنها منزلاً معيّناً.
أن تكون وكيلة عنه في طلاق نفسها.
طائفة الموحّدين الدروز: لا يوجد في قانون الأحوال الشخصية لهذه الطائفة نصّ بخصوص الشروط التي يمكن أن يتضمّنها عقد الزواج.
لكن المبدأ المعمول به لدى هذه الطائفة، أن كل ما لم يرد عليه نصّ خاص، يعود بشأنه القاضي المذهبي إلى أحكام الشرع الإسلامي وفق المذهب الحنفي.

شهادة المرأة:
الطائفة السنيّة: يتمّ الزواج بحضور شاهدَين مكلّفين (بالغين)، ويمكن أن يكونا رجلين أو رجلاً وامرأتين. 
الطائفة الشيعيّة: الزواج لا يحتاج إلى شهود، أما دعاوى إثبات الزواج، فتتطلّب شهادة رجلين. 
طائفة الموحّدين الدروز: يتمّ الزواج بحضور أربعة شهود رجال فقط. 

الزواج العرفي
هو عقد زواج غير رسمي، مستوفي لكافة الشروط الشرعية باستثناء الإذن المسبق من المحكمة (لم يتمّ تسجيله رسمياً في المحكمة). ولحصول الزوجة على حقوقها الشرعية، يجب عليها إقامة دعوى إثبات زواج أمام المحكمة الشرعية السنيّة أو أمام المحكمة المذهبية لطائفة الموحّدين الدروز. 

زواج المتعة
محصور في الطائفة الشيعية. وهو زواج بعقدٍ منقطع (محدّد المدّة)، لا يترتّب للمرأة بموجبه أي حقّ من حقوق الزوجة. فلا نفقة لها إلا إذا اشترطت ذلك في متن العقد. 


تعدّد الزوجات
محصور في الطائفتين السنيّة والشيعية. لكن وبخلاف الطائفة الشيعية، بإمكان المرأة لدى الطائفة السنيّة أن تشترط في عقد الزواج ألّا يتزوج الرجل عليها، وإن تزوج، فهي أو المرأة الثانية طالق، ويبقى العقد صحيحاً والشرط معتبراً. كما يمكنها أن تطلب التفريق للضرر إذا خالف الزوج شرط المساواة في المبيت والنفقة.

ما الفرق بين الحضانة والولاية؟
لدى الطوائف الإسلامية: الحضانة هي حفظ الولد وتربيته ورعايته ممن له الحقّ بها.
أمّا الولاية، فهي الولاية على النفس (حق التربية والتأديب والتعليم والتزويج والحفظ)، وولاية على المال (العناية بمال القاصر/ة وحفظه وإدارته، وتدخل فيها الوصاية والقيمومة).

متى تكون الولاية على الأولاد للأم؟ 
لا ولاية للأم على أولادها عند الطوائف الإسلامية الثلاث


متى تكون الحضانة من حقّ الأم؟


الطائفة السنيّة: 12 سنة للذكر والأنثى. هذه السنّ من حقّ الأم فقط، فإذا انتقلت الحضانة إلى أم الأم بسبب وفاة الأم، تكون سنّ الحضانة 7 سنوات للذكر، و9 سنوات للأنثى. 
الطائفة الشيعيّة: سنتان للذكر، و7 سنوات للأنثى. لا حضانة للأم التي هي على غير دين الأب.
طائفة الموحّدين الدروز:12 سنة للذكر و14 سنة للأنثى. 

ما هي دعوى الحضانة؟ ومتى تتقدّم؟
هي دعوى يتقدّم فيها الأب أو الأم من أجل حقّ حضانة الأولاد في حال وصل الخلاف بينهما إلى مرحلة الانفصال. 

ما الذي يُفقدني كامرأة حضانة أطفالي؟ 

تفقد المرأة حضانة أطفالها في الحالات التالية: 
لدى الطائفة الشيعيّة: إذا كانت على غير دين الأب.
لدى الطائفة السنيّة: تسقط حضانة الأم بإتمام الطفل الـ5 سنوات إذا كانت الأمّ على غير دين الأب. إذا تزوّجت من غير محرم الصغير عند الطوائف السنيّة والدرزية.
أما عند الطائفة الشيعية، فزواجها يُسقط الحضانة في حال تزوّجت بمحرم الصغير أو بغير محرم.

عند الطوائف الثلاث، تعود الحضانة للأمّ إذا زال السبب المُسقِط.

هل يمكن إجبار الأولاد على البقاء مع الأب الحاضن إذا كانوا لا يرغبون بذلك؟ 
بإمكان المحكمة أن تستمع إلى الأطفال على سبيل الاستئناس لكن رأيهم غير ملزم. فللمحكمة وحدها حقّ القرار وفق المعطيات المتوفّرة.

هل أستطيع استلام أولادي قبل البتّ بدعوى الحضانة؟ 
إذا كان الطفل/ة لا يزال مع والده عند التقدّم بالدعوى، فيبقى معه حتى تفصل المحكمة في الموضوع. الأمر نفسه ينطبق إذا كان الطفل/ة مع الأم. والمسألة دائماً تعود إلى المحكمة في حال ثبوت معطيات تستوجب حماية القاصر/ة.

هل بإمكان المحكمة أن تحكم بالحضانة للأب بالرغم من كونه يسيء معاملة الأولاد؟ 
إذا أساء الأب إلى الأولاد إلى حد إلحاق الضرر بهم سواء من الناحية الجسدية أو النفسية أو التربوية، يصبح غير أهل لحضانتهم وبالتالي يمكن انتزاع الحضانة منه.

هل أخسر حضانة أطفالي إذا لم يكن لديّ مسكن خاص أو مدخول؟ 
لا يُشتَرط أن يكون للأمّ مدخول أو مسكن للحصول على الحضانة. فالنفقة هي على عاتق الأب، وهي تشمل الملبس والمأكل والمسكن.

هل هناك سن محدّدة للزواج؟

الطوائف الكاثوليكية: 16 سنة للذكر، 14 سنة للأنثى؛ 
طائفة الأرمن الأرثوذكس: 18 سنة للذكر، 15 سنة للأنثى، إنّما يمكن أن يأذن المرجع الروحي زواج الشابّ الذي أتمّ السادسة عشر من عمر والفتاة التي أتمّت الرابعة عشرة من عمرها في حالة غير اعتيادية أو لسبب مهمّ جداً؛ 
طائفة الروم الأرثوذكس: 18 سنة للذكر والأنثى؛ لكن عند الضرورة، يجوز عقد الزواج شرط ألا يكون الذكر دون الـ 17 من العمر والأنثى دون الـ15، مع مراعاة حال البنية، والصحة، وموافقة الولي، وبإذن من راعي الأبرشية؛ 
طائفة السريان الأرثوذكس: 18 للذكر، 14 للأنثى؛ 
الطائفة الآشورية: 18 للذكر، 14 للأنثى

من هو المرجع الصالح للنظر في النزاع الناشئ عن عقد الزواج؟
 إن المحكمة التي عُقد أمامها الزواج هي فقط من لها صلاحية النظر بأي خلاف ينشأ عنه. 

هل يُسمح للفتاة الراشدة الزواج من دون موافقة الوليّ؟ 
لا تحتاج الفتاة إلى موافقة وليّ الأمر إذا بلغت سن الرشد لدى الطوائف المسيحيّة كافة. تكون بحاجة إليها طالما هي تحت سنّ الرشد، أي 18 عاماً، حتّى ولو بلغت سنّ الزواج كما هي محدّدة لدى كلّ طائفة مسيحيّة. 

ما هي حقوق وواجبات الزوج والزوجة؟
 لدى جميع الطوائف المسيحيّة، على الزوجين الالتزام بالحياة المشتركة والتعاون والاتّحاد والسكن المشترك، والمحافظة على الاحترام المتبادل والأمانة، إضافة الى تربية أولادهم تربية دينيّة وأدبيّة. كما على الزوج إعالة الزوجة والأولاد بما أنه يُعتبر رأس العائلة. 

 أمّا الزوجة، فتختلف واجباتها من طائفة إلى أخرى. فعليها مثلاً: 
اتّخاذ شهرة زوجها (الطائفة الأرمنية الأرثوذكسية، الطائفة الآشورية الأرثوذكسية)؛ 
إعالة زوجها في حال كانت موسرة وهو مُعسِر أي لا يملك موارد الإنفاق (طائفة الروم الأرثوذكس، الطائفة السريانية الأرثوذكسية، الطائفة الآشورية الأرثوذكسية، والطائفة الإنجيلية)؛ 
لا يمكن الزوجة ممارسة أي عمل من دون موافقة زوجها (الطائفة الأرمنية الأرثوذكسية)

لِمن يعود حقّ الولاية في الزواج؟
 إن حق الولاية في الزواج هي للأب كونه منفرداً بالسلطة الوالدية، باستثناء الطائفة الأرمنية الأرثوذكسية التي تساوي بين الوالد والوالدة في السلطة الوالدية. 
نوضح مبدأ الولاية أكثر في السؤال رقم 2 المتعلّق بالحضانة.

ماذا تعني النفقة؟ ومتى يمكن التقدّم بدعوى تحصيل النفقة؟
النفقة هي واجب الزوج في الإنفاق على زوجته. والنفقة تشمل الطعام، الملبس، الطبابة، الإقامة وكل ما يلزم لتعيش الزوجة عيشة كريمة ولائقة.
بمجرّد توقّف الزوج عن القيام بواجبه في الإنفاق على زوجته، بإمكان الزوجة اللجوء إلى القضاء الشرعي لتقديم دعوى نفقة زوجية حتى ولو لم تتقدّم بدعوى طلاق.

هل يمكنني المطالبة بسلفة على حساب النفقة أثناء المحاكمة؟ 
بالمبدأ ليس للزوجة أن تطالب بسلفة على حساب النفقة أثناء المحاكمة، إلا أنه بإمكان القاضي، ووفق معطيات كل قضية، أن يأمر بإعطائها سلفاً عن المدّة التي يعيّنها، أو يأذن لها أن تستدين باسم زوجها.

هل يحقّ لي بنفقة بعد الطلاق؟ 
لدى الطائفتين السنيّة والشيعية، تكون النفقة مستحقّة خلال فترة العدّة الشرعية في حال كان الطلاق رجعياً، إلا إذا حصل الطلاق بعد اعتبار المرأة ناشزاً.
لا وجود للطلاق الرجعي لدى طائفة الموحّدين الدروز.
المزيد حول الطلاق في السؤال الخامس.

هل تستطيع الأمّ مطالبة أولادها بالنفقة؟ 
نعم، يمكنها ذلك. 

ماذا يترتّب عن امتناع الزوج دفع النفقة بعد صدور قرار قضائي يلزمه بذلك؟
عندما يمتنع الزوج المحكوم بالنفقة عن سدادها، يمكن استصدار قرار حبس بحقّه من دائرة التنفيذ، أو حجز ما يملك إذا كان لديه ممتلكات. كما يمكن حجز مرتّبه إذا كان موظفاً في مؤسسة عامة أو خاصة.

لدى الطوائف الإسلامية كافة، يسقط حقّ الزوجة في النفقة في حال اعتبارها "ناشزاً"

ماذا نعني بالمشاهدة؟ 
المشاهدة هي حق أحد الوالدين في رؤية واصطحاب الطفل/ة الذي لا يكون في حضانته.

ما هي المدّة التي يمكنني اصطحاب أولادي خلالها لمشاهدتهم؟ 
إن اصطحاب الأولاد فترة معينة لمشاهدتهم أمر يعود تقدير زمانه ومكانه إلى القضاء بحسب ظروف كل قضية. من هنا، تتفاوت مدّة الرؤية بين إمكانية اصطحاب الأولاد نهاراً وبين اصطحابهم ليوم كامل أو أكثر أي مع المبيت. 

متى يقدّم طلب المشاهدة؟ 
عند عدم توصّل الزوجين إلى اتفاق حبّي بشأن تنظيم مشاهدة الأطفال، أو لدى منع طرف لآخر من حقّ المشاهدة. والحكم بها يتلازم مع دعوى الأساس. 

هل وجود الحاضن (أب، أم أو أي شخص آخر) ملزم خلال المشاهدة؟ 
لا يفترض ذلك إلّا إذا هناك خوف على الطفل/ة من الخطف إو إلحاق الضرر به/ا. 

هل يمكنني مشاهدة أولادي في المدرسة؟ 
يجوز ذلك في حال سمحت به المحكمة.

ماذا أفعل في حال تعرّض لي الحاضن أو أي شخص من قبله خلال المشاهدة؟
يمكنك في هذه الحالة الادّعاء الجزائي لدى المرجع القضائي المختصّ


هل يمكن إجبار الأولاد على المشاهدة؟
على المحكمة التأكد أن الأولاد هم الذين لا يريدون مشاهدة أحد الوالدَين. وفي هذه الحالة لا يمكن إجبارهم. إذا أتى رفضهم نتيجة ضغط من أحد الوالدين أو الأقارب أو أي شخص آخر، فللمحكمة الحقّ في الحكم بإلزام الحاضن/ة بتمكين من له حق المشاهدة من ممارسة هذا الحق ومن دون ضغط.

الطلاق: لدى الطائفتين السنيّة والشيعية لا توجد قيود على حقّ الرجل بالطلاق بإرادته المنفردة. كما بإمكان الرجل رفض الطلاق قبل الدخول أو بعده كحقّ من حقوقه.
ويستثنى من ذلك الحالة التي تمتلك فيها الزوجة حق تطليق زوجها، أو أن تكون العصمة بيدها. 
لدى طائفة الموحّدين الدروز: لا ينحلّ عقد الزواج إلا بحكم قاضي المذهب.

كيفيّة وقوع الطلاق
الطائفة السنيّة: الطلاق لا يحتاج إلى شهود، وهو يقع بالألفاظ الصريحة أو الألفاظ المتعارف عليها وتؤخذ نيّة الزوج بعين الاعتبار.
 الطائفة الشيعية: يحتاج إلى شاهدين عدليّين ذَكَرين مجتمعَين، وهو يقع باللغة العربية مع التمكّن منها إلا في حال العجز عن النطق بها.
 طائفة الموحّدين الدروز: لا يقع الطلاق من قبل الرجل إلا بحكم قاضي المذهب. 

 ما هي العدّة؟
 هي الفترة التي لا تستطيع المرأة الزواج خلالها بعد وقوع الطلاق أو الوفاة لعدم اختلاط النسب ولإفساح المجال بعودة الزوجين في حالة الطلاق الرجعي (الطائفتان السنيّة والشيعية). 

ما هي مدّة العدّة بعد الطلاق؟ 
الطائفة السنيّة: العدّة ثلاث دورات شهرية إذا كانت غير حامل، وثلاثة أشهر إذا كانت بالغة ما يُسمّى بسنّ اليأس، وحتى وضع المولود إذا كانت حاملاً.
الطائفة الشيعية: العدّة ثلاث دورات شهرية إذا لم تبلغ "سن اليأس" أو لم تكن حاملاً، وثلاثة أشهر إذا كانت غير منتظمة الحيض، وللمرأة الحامل إلى حين وضع المولود.
طائفة الموحّدين الدروز: العدّة أربعة أشهر من تاريخ الطلاق أو الوفاة، وعدّة الحامل تنتهي بالوضع أو بسقوط الجنين.

لدى الطائفتين السنيّة والشيعية يحقّ للزوج إرجاع زوجته لعصمته دون رضاها أو علمها أثناء عدّة الطلاق الرجعي. ولا يُلزم بتسجيل هذه الرجعة أمام المحكمة. ويبقى لها الحقّ لدى الطائفة السنّية فقط مراجعة القضاء وطلب تطليقها من زوجها.
لدى طائفة الموحّدين الدروز، لا يمكن الرجل الزواج بمطلّقته مرّة أخرى. 

 هل يمكن إقامة دعوى الطلاق دون الاستعانة بمحامٍ؟
 يجوز ذلك أمام محاكم الدرجة الاولى، أما أمام محكمة الإستئناف لا بد من توكيل محامٍ.

ما هو الطلاق الخلعي؟
هو الطلاق الذي يحصل بتراضي الزوجين حيث تتنازل الزوجة عن حقوقها في المهر ليوقّع الرجل الطلاق ويُشترط فيه موافقته (فقط عند الطائفة السنيّة)

ما هي دعوى التفريق؟
هي دعوى تُقدّم من أحد الزوجين يطلب فيها التفريق بسبب الضرر الناشئ عن الشقاق والنزاع أو سوء العشرة، كالضرب والسبّ والإكراه على محرَّم أو تعاطي محرَّم.
ويصدر بنتيجتها الطلاق عن المحكمة (لدى الطائفة السنيّة وطائفة الموحّدين الدروز)

متى يمكنني ترك المنزل الزوجي مع أولادي من دون أن أُعدّ "ناشزاً"؟
بإمكان الزوجة ترك المنزل الزوجي إذا ما أصبحت المعيشة المشتركة بين الزوجين مستحيلة، أو في حال كان بقاؤها في المنزل يعرّض حياتها وحياة أولادها للخطر.

ما هو الإجراء القانوني الذي ينبغي أن أتّخذه عند مغادرتي المنزل الزوجي؟ 
على المرأة، فور مغادرتها أو طردها من المنزل الزوجي، أن تتقدّم بشكوى جزائية إذا ما تعرّضت لأذى جسدي قبل تركها المنزل على يد زوجها، أو المباشرة بدعوى طلاق أو تفريق أمام المحاكم الشرعية والمذهبية المختصة. 

دعوى المساكنة هي دعوى يتقدّم بها الزوج إذا كانت الزوجة قد غادرت المنزل الزوجي بدون إذنه أو عذر مشروع.

ماذا يترتّب على الزوجة في حال امتناعها عن تنفيذ حكم يلزمها بمساكنة الزوج؟
إذا رفضت الزوجة تنفيذ الحكم الملزِم بالمساكنة، تعتبر "ناشزاً" وبالتالي تسقط عنها النفقة.